الخميس 8 يونيو: أنواع خطاب الاعتماد

Asia 728x90

أنواع خطاب الاعتماد

تساهم البنوك التجارية في دعم النشاطات التجارية الدولية بين الدول وذلك عبر تقديم وفتح خطابات الاعتماد لتغطية وتمويل نشاطات العملاء المختلفة، وهذا يحدث يوميا على مدار الساعة، مما يدلل علي أهمية الدور الذي تلعبه البنوك عبر اصدار أو اعتماد خطابات الاعتماد. وهناك أنظمة وقوانين موحدة تنظم كل الأمور المتعلقة بخطابات الاعتماد، وهي “موحدة” لأن البنوك في كل الدول تلتزم بها وتسير على هديها.

ومن الجدير بالذكر، وجود أنواع عديدة من خطابات الاعتماد وذلك وفق كل حالة وما تتطلبه من مقتضيات. وسنبين أدناه أهم أنواع خطابات الاعتماد وما يميز كل منها عن الآخر، ونشير إلي أن وجود أنواعا متعددة من خطابات الاعتماد يدل على مدى قابلية الصناعة المصرفية لمقابلة كافة الظروف والمتطلبات المتعلقة بالعملاء وما يرتبط بأعمالهم ومستجدات التجارة الخارجية. ومن خطابات الاعتماد نذكر، مثلا:

– خطابات الاعتماد المعززة

كقاعدة مصرفية وقانونية فان البنك الذي يقوم بفتح خطاب الاعتماد

يلتزم في نفس الوقت بدفع القيمة وفق المستندات عند تقديمها، وعندما يكون خطاب الاعتماد معززا فان البنك الذي يقوم بفتح الاعتماد يطلب من البنك المراسل في الخارج إضافة التزامه أي ” تعزيز خطاب الاعتماد” وذلك بدفع القيمة للمستفيد فور تقديم المستندات المطلوبة وهذا تعزيزا “ “ لتقوية مركز خطاب الاعتماد.

– خطابات الاعتماد المجددة تلقائيا “الدائرية”

هذا النوع من خطابات الاعتماد يسمح باستخدام خطاب الاعتماد لعدة مرات محددة ويسمح بتكرار شحن البضاعة عدة مرات ودفع قيمتها حسب عدد المرات المحددة في خطاب الاعتماد مع شمول بقية الشروط المطلوبة. ونشير إلي أن خطاب الاعتماد يستنفذ إغراضه بعد تقديم المستندات الخاصة بشحن كل البضاعة مطابقة لشروط الاعتماد وتدفع قيمة البضاعة للمستفيد مع خصم المبلغ من حساب البنك الذي قام بفتح خطاب الاعتماد وإرسال المستندات له حسب التعليمات الواردة في خطاب الاعتماد ويؤشر علي ظهر الخطاب بهذه البيانات.

– خطابات الاعتماد قابلة التحويل Transferable Letters of Credit

هذا النوع من خطابات الاعتماد يمكن تحويله من مستفيد لآخر، وهو يسمح بالتحويل لمنح الحرية في التصرف عندما يتعذر مثلا الحصول

على صنف البضاعة المطلوب من المستفيد الأول. من الجدير بالذكر أن هذا النوع تكتنفه بعض الصعوبات العملية في بعض البلدان ولذا فان تطبيقه قد يكون نادرا، ولهذا ننصح بالتأكد من هذه النقطة قبل التعامل بهذا النوع.

– خطابات الاعتماد ذات الشريط الأحمر Red Clause Letters of Credit

هذا النوع من خطابات الاعتماد سمي هكذا لأنه يتضمن فقرة مطبوعة بالحبر الأحمر للفت الانتباه إلي التعليمات الواردة في الفقرة وهي، في العادة، تقضي بوجوب دفع المبلغ مقدما للمستفيد “advance payment to beneficiary” مع توضيح بقية الشروط المطلوبة مع العلم أن الدفع المقدم يكون جزئيا payment partial في معظم الاعتمادات ونادرا ما يكون الدفع كليا أو كاملا هذا ويتم الدفع مقابل إيصال استلام أو خطاب ضمان.

– خطابات الاعتماد المتعادلة “الخلفية” Back to Back Letters of Credit

هذا النوع من خطابات الاعتماد ويسمي أيضا الاعتمادات الخلفية أو المساعدة أو المسندة باعتمادات أخري. وفي الواقع فإن هذا الخطاب يتضمن إعتمادين يفتح الأول لصالح مستفيد لتوريد بضاعة ويقوم هذا المستفيد بإعطاء أمر لبنكه لفتح خطاب اعتماد ثاني لذات البضاعة لصالح مستفيد آخر (المستورد) وفق شروط الاعتماد الأول وذلك مع بعض الاستثناءات التي لا تتعارض مع تلك الشروط

المتمثلة مثلا في مبلغ الاعتماد، سعر الوحدة، تاريخ الشحن، أوغيره وذلك لان البضاعة قد تكون غير متوفرة لدي المستفيد الأول.

– خطابات اعتماد السحوبات الزمنية Time Draft / Usance Credits

إن معظم الإعتمادات، كقاعدة، يتم الدفع فيها عند الإطلاع. ولكن في بعض خطابات الاعتماد يتم دفع القيمة وفق المستندات المقدمة وفق شروط إعتماد آجل “مؤجل” مقابل تقديم المستفيد لكمبيالة تستحق الدفع بعد فترة زمنية معينة. هذا ويكون البنك الذي قام بفتح الاعتماد ملزما بدفع القيمة في تاريخ الاستحقاق.

وإذا كان خطاب الاعتماد غير معزز فان الكمبيالة تكون مسحوبة على البنك الذي قام بفتح خطاب الاعتماد مع التزامه بدفع القيمة حتى ولو عجز المشتري عن الدفع. أما إذا كان الاعتماد معززا فان الكمبيالة تكون مسحوبة على البنك المعزز Confirming bank. وهذا النوع من خطابات الاعتماد الهدف منه تسهيل يمنحه المستفيد إلي طالب فتح الاعتماد بموجب اتفاق مسبق، ويكون البنك الذي قام بفتح الاعتماد بمثابة كفيل يكفل بموجبه المشتري تسديد قيمة المشتريات بعد استلام المستندات وتخليص البضاعة.

– خطابات اعتماد الدفع المقدم Advance Payment Letters of Credit

هذا النوع من خطابات الاعتماد يشكل اعتمادا غير قابل للنقض ويكون مشروطا بدفع مبلغ معين للمستفيد، ويقوم البنك “المبلغ”

بدفع القيمة للمستفيد وسحبها فورا من حساب البنك الذي قام بفتح خطاب الاعتماد، وهذا البنك يقوم بدوره بقيد المبلغ علي حساب “التأمينات النقدية” مقابل الإعتمادات المستندية.

– خطابات الاعتماد ذات الشريط الأخضر

هذا النوع من خطابات الاعتماد شبيه إلي حد ما بخطابات الاعتماد ذات الشريط الأحمر. يتم تقديم سلفية للمصدر قبل شحن البضاعة وتقديم المستندات شريطة أن يقوم المستفيد بإيداع البضاعة المنتجة باسم مبلغ الاعتماد في مخازنه إلي حين أن يتمكن المستفيد من شحن البضاعة وعندها يفرج البنك عن البضاعة المخزنة عنده للمستفيد مقابل تعهد كتابي انه سيقدم للبنك المستندات المطلوبة قبل انتهاء سريان مفعول الاعتماد، وإذا لم يتمكن المستفيد من إتمام الصفقة أو إنتاجها تكون البضاعة الموجودة في مخزن البنك ضمانا للدفع المقدم وعادة يكون الدفع اقل من قيمة البضاعة المخزنة.

كما يتضح مما تقدم فهناك أنواعا عديدة من خطابات الاعتماد وعلى البنوك والعملاء تطبيق النوع الملائم ووفق ظروف كل حالة وذلك تفاديا لحدوث أي خلافات قانونية أثناء التطبيق الفعلي، مع العلم أن ما تمت الإشارة إليه يشكل أهم أنواع خطابات الاعتماد التي تتعامل بها البنوك بصفة دائمة ومستمرة من اجل تغطية متطلبات ورغبات العملاء وبما يحقق الانسجام التام مع الدور الهام الذي تلعبه البنوك

في تعزيز التجارة الدولية.

المستشار د. عبد القادر ورسمه غالب

المؤسس والمدير التنفيذي

ع \ شركة د. عبد القادر ورسمه للاستشارات ذ.م.م

البحرين \ دبي