الخميس 5 سبتمبر 2019 جريدة عمان تقنية “انترنت الأشياء” وأثرها في التجارة


د. عبد القادر ورسمه غالب

الثورة التقنية تسير بنا في تقدم مع اطلالة كل يوم. والعالم يستفيد من كل هذه التطورات التقنية في شتي مجالات الحياة. ومنذ بداية تقنية انترنت ىالأشياء “انترنت أوف سنقنس”، ذات الزخم التقني الكبير والمؤثر، يتوقع المحللون العاملون في الاقتصاد والتجارة أن يكون لهذه الطفرة التقنية قيمة مضافة على الاقتصاد العالمي، وبما يتجاوز ترليونات الدولارات بحلول هذا العام 2019. وهذا التطور الملحوظ يحدث نتيجة لمبيعات أجهزة الحاسب الآلي بأشكالها الجديدة وملحقاتها والبرمجيات والتطبيقات الخاصة بها، وتكاليف التركيب والخدمات الادارية واستحداث أجهزة وتقنيات جديدة تتناسب ومتطلبات الجيل الجديد من التكنولوجيا. هذا، بالاضافة للقيمة المضافة التي ستأتي من كفاءة انترنت الأشياء وعوضا عن التغييرات التي ستطرأ على مختلف القطاعات الحيوية كقطاع الصحة والسياحة والتعليم والطاقة وأيضا تكنولوجيا المعلومات وغيرها.

Asia 728x90

للتعريف نقول، ان “انترنت الأشياء” هو عبارة عن تقنية رقمية تربط “الأشياء” بمختلف أشكالها وأنواعها عبر استخدام بروتوكولات الانترنت المختلفة. وبهذا، تصبح “الأشياء” عبارة عن شبكة معلوماتية متصلة ومتشابكة ببعضها البعض، وتقوم هذه الشبكة بارسال واستقبال الترددات اضافة لتوفير البيانات والمعلومات. وتشمل “الأشياء” كل المكونات والأغراض الصناعية والطبيعية، ويتم ربط تلك الأشياء بأجهزة استشعار. على سبيل المثال اتصال السيارات الذي يتم  من خلال جهاز استشعار بالانترنت، بحيث يصبح من الممكن التحكم بالسيارة وتحديد موقعها وتتبع مسارها. وهكذا، يقاس على هذا جميع “ألأشياء” الأخري. وستتعدد استخدامات انترنت الأشياء لتشمل أجهزة المنازل وامكانية التحكم فيها مثل “الثلاجة الذكية” التي ترسل اشارات لصاحيها أو للموزعين في المتاجر في حالة نفاذ أحد المنتجات.

وفي تقنية انترنت الأشياء فرص واعدة لأصحاب الصناعات والمنتجين والتجار، حيث تعتبر تكنولوجيا انترنت الأشياء من الابتكارات التي ستغير مسار سوق الأعمال والتجارة لأنها ستهيئ  فرصا ومجالات جديدة لأفكار متنوعة ومبتكرة. ومع الزيادة المتصاعددة في أسواق “الأجهزة الذكية” سيزداد الطلب على البرمجيات والتطبيقات الذكية الخاصة بها بشكل أكبر، وسيجد أصحاب الصناعات والمنتجين والتجار مساحة أكبر في الأسواق لاستيعاب منتجات أفكارهم الابتكارية الحديثةـ اضافة الي أن المخرجات المرتقبة من انترنت الأشياء ستكون حافزا لاستقرار الأفكار الابداعية وزيادتها وتنوعها وتلاحقها خاصة عند هذه الشرائح الاقتصادية الهامة.

كما يمكن لهذه القطاعات، توظيف تقنية انترنت الأشياء لتحويل منتجاتهم وخدماتهم لتكون “سلع ذكية” حيث أن ربط السلع بأنظمة المعلومات سيعمل على توفير البيانات الحقيقية عن السلع والمتعاملين بها ومعها ونمط السلوك الشرائي والاحتياجات الخاصة بكل فئة لتفيد في اتخاذ قرارات استيراتيجية مباشرة ومهمة في ما يتعلق بتحسين كل الاجراءات الخاصة بالتسويق أو التوزيع أو رفع كفاءة وجودة السلع أو فهم التوجهات الحالية أو التنبوء بالاحتياجات المستقبلية. وكل هذا يتم بسبب تشبيك وتفاعل انترنت الأشياء والتقنية المرتبطة بها.

وتقنيا، يستطيع أصحاب الصناعة والتجارة والاستثمار استخدام أنظمة تحليل البيانات من خلال انترنت الأشياء للحصول على غالبية المعلومات الدقيقة في وقتها المناسب وذلك للدرجة التي تمكنهم من اتخاذ القرارات المناسبة بكفاءة وسرعة وأيضا في الوقت المناسب. كما أن امكانية المشاركة في المعلومات وتبادلها ين أعضاء الفريق ستمكنهم من اتخاذ القرارات المشتركة وسرعة تنفيذها، وفي هذا ضمان أكبر للمشاركة الجماعية والرؤية المشتركة لفريق العمل. وفي هذا السياق يري المحللون والمستثمرون والعاملون في مجال انترنت الأشياء أن هذه التقنية تمثل تطورا تقنيا هائلا لأنها أتت بما يعرف ب”الجيل الخامس” من الانترنت. كما أشارت الارقام الي القيمة المستدامة التي ستضيفها هذه التقنية الهامة الي المؤشرات الاقتصادية من خلال تأثيرها المباشر في الأسواق وتركيزها على العلاقة طويلة المدي بين الشركات والمتعاملين والمستهلكين.

وكل هذا بدوره، يقود لزيادة وازدهار التجارة والاستثمارات التجارية والصناعية عبر تقنية انترنت الأشياء التي ستقود العالم للأمام بخطوات تقنية حديثة وثابتة. ولنغتنم هذه السانحة للاستفادة منها، ولكن علينا اتخاذ كل الخطوات لمجابهة المخاطر التقنية والقانونية والمالية التي تلازم هذه التقنية وكل التقنيات الالكترونية المختلفة. وبالاستعداد لمجابهة المخاطر وحسن التعامل معها، ستزداد الاستفادة من تقنية انترنت الأشياء وتكون من الفوائد المستدامة للجميع. وهكذا نستفيد ونتطور مع التقنية الحديثة ومخرجاتها.

د. عبد القادر ورسمه غالب

المؤسس والمدير التنفيذي

ع \ د. عبد القادر ورسمه للاستشارات

البحرين \ دبي