الحوكمة والتزامات الشركة لتمكين مجلس الادارة من تنفيذ مهامه

الخميس 9 مارس 2023

Asia 728x90

يقوم مجلس ادارة الشركة، من ضمن واجباته الاساسية، بالعمل على تنفيذ مبادئ الحوكمة وفق الأحكام وبنفس الكيفية المضمنة في هذه المبادئ، وعلى رئيس مجلس الادارة متابعة هذا الأمر والتأكد من تمام تنفيذه بالصورة المثلى. واضافة للمسؤوليات العامة الملقاة على عاتق مجلس الادارة، فهناك مسؤولية شخصية تقع على كل عضو في المجلس يجب عليه القيام بها والا اعتبر مخالفا للمبادئ القانونية والأحكام التي تنظم الحوكمة.

من ضمن المسؤوليات الشخصية التي يجب على كل عضو من أعضاء مجلس الادارة الالتزام بالقيام بها نذكر، كأمثلة، مسؤولية تنفيذ المهام وفق مبدأ “حسن النية” ومسؤولية تنفيذ المهتم وفق مبدأ “واجب العناية” ومسؤولية تنفيذ المهام وفق مبدأ “الولاء للشركة” ومسؤولية تنفيذ المهام وفق مبدأ “توفر المقدرة المهنية”… وغيره. وكل هذه المسؤوليات الجسام ملقاة على عاتق عضو مجلس الادارة ويجب عليه الالتزام التام بها.

وهناك واجبات معينة تكون من اختصاص مجلس الادارة فقط نذكر منها، مثلا دون حصر، تعيين المدير العام للشركة وكبار التنفيذيين وتحديد كل مهامهم وكل امتيازاتهم، اتخاذ القرارات الخاصة باستثمار رأس مال الشركة، شطب الديون المشكوك فيها أو المعدومة والعمل علي تحديد المخصصات المطلوبة، اتخاذ القرارات بشأن الدعاوي والمنازعات القضائية، اصدار الأسهم والسندات، الاستلاف والاقتراض لصالح الشركة أو تقديم القروض،  اجازة حسابات الشركة واعتمادها، القرارات الخاصة بتقديم البونص والامتيازات الأخرى للعاملين في الشركة…..

وكقاعدة عامة، ولتمكين مجلس ادارة الشركة وكل عضو من أعضاء مجلس الادارة، فهناك التزامات معينة يجب على الشركة، ككيان قانوني، توفيرها وذلك حتي يتمكن كل من مجلس ادارة الشركة بصفته التكاملية، وحتي يتمكن عضو مجلس ادارة الشركة بصفته الشخصية، من تنفيذ واجباتهما. واذا لم تقم الشركة بتوفير هذه الالتزامات، فربما لا يستطيع مجلس الادارة أو الأعضاء القيام بدورهما على الوجه الأكمل. ولذا يجب على الشركة الالتزام بتنفيذ ما عليها حتي تمكن غيرها من تنفيذ دورهم المطلوب. ومن هذا يتضح أم المسؤولية مشتركة وتضامنية للوصول للهدف المنشود.

من ضمن الالتزامات التي يجب على الشركة توفيرها نذكر، كأمثلة، حق كل عضو في مجلس ادارة الشركة في تمكينه من الحصول على الاستشارات الفنية الضرورية وكلما لزم الأمر وذلك حتي يتمكن من القيام بواجبه على الوجه الأكمل. الاستشارات الفنية قد تشمل الاستشارات القانونية أو المحاسبية أو الهندسية أو خلافه على حسب الحالة وكلما تطلب الأمر وتلتزم الشركة بتغطية كل التكاليف الضرورية وفق المعهود. وتشير أهداف الحوكمة الى ضرورة قيام رئيس مجلس الادارة بتقديم العون والتدريب خاصة للأعضاء الجدد، وهذا بالطبع لتمكينهم من اللحاق بالركب والمشاركة الفعلية في الأعمال.

في ظل التنافس المحموم وما يرتبط به من الأعمال المتشعبة ذات الأبعاد الفنية المتشابكة، التي تقوم بها الشركات الآن فهناك ضرورة ماسة لأعضاء مجلس الادارة للالتقاء والتفاكر مع أصحاب الرأي والفكرة حتي يتم الالمام بكل الجوانب الفنية والتسويقية واللوجستية. ومن هذا التفاكر والتدارس والاحتكاك يكون عضو مجلس الادارة في بينة من الأمر ويستطيع القيام بدوره بعد استيعاب التفاصيل الفنية الضرورية. واذا لم تقم الشركة بتوفير هذا الحق فإنها تعتبر مقصرة في القيام بدورها فيما يتعلق بعضو مجلس الادارة.

ومن ضمن الالتزامات التي يجب على الشركة توفيرها أيضا، منح عضو مجلس الادارة الحق في الاتصال المباشر مع سكرتير مجلس الادارة وكل العاملين بالسكرتارية وذلك لتمكين العضو من الاطلاع التام والمباشر على كل اللوائح والأنظمة الخاصة بالشركة وجميع أعمال مجلس الادارة واللجان المختلفة، خاصة وأن سكرتير مجلس الادارة هو من يمثل حلقة الوصل في ما بين مجلس الادارة والأعضاء من جهة وبين الادارة التنفيذية للشركة من الجهة الأخرى. هذا ووفقا لمبادئ حوكمة الشركات فان اقالة أو فصل سكرتير مجلس الادارة تقع من ضمن اختصاصات مجلس الادارة وليس الادارة التنفيذية للشركة، وفي هذا منح المزيد من الاستقلالية المهنية والحياد لمنصب سكرتير مجلس الادارة.

وكذلك من ضمن الالتزامات التي يجب على الشركة توفيرها لتمكين عضو مجلس الادارة من القيام بواجباته، توفير المناخ المطلوب لرئيس واعضاء مجلس الادارة للتواصل مع الادارة التنفيذية للشركة كلما تطلب الأمر ذلك، وفي هذا الخصوص يجب على الادارة التنفيذية تقديم كل التعاون المطلوب لتمكينهم من تنفيذ كل واجباتهم خاصة وأن التواصل مطلوب ويجب ألا يتم حصره خلال الاجتماعات الرسمية المحددة بل في أي وقت وكلما تطلب الأمر ذلك لتحقيق مصالح الشركة. ووفقا لمبادئ الحوكمة فان مثل هذا التواصل في ما بين أعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية للشركة يجب أن يتم عبر رئيس مجلس الادارة أو عبر لجنة التدقيق والمراجعة.

هذه نقاط عامة لتوضيح وتنسيق العلاقة بين الشركة ومجلس الادارة، وفي الحقيقة، فان مثل هذه العلاقة يجب أن تكون بلا حدود، وأن تمتد حلقة هذه العلاقة لتشمل داخلها كل الأهداف التي تقود الشركة للانطلاق والتقدم المستمر. ومن المعلوم أن انعدام هذه العلاقة سيؤتي بالفشل ويقود للخسائر والانهيار,, حماكم الله..

المستشار د. عبد القادر ورسمه غالب

المؤسس والمدير التنفيذي

ع \ شركة د. عبد القادر ورسمه للاستشارات ذ.م.م

البحرين \ دبي