كارلوس غصن ونافخ الصافرة

د. عبد القادر ورسمه غالب

كارلوس غصن رجل أعمال يحمل الجنسية البرازيلية والفرنسية. وظل يشغل (حتي وقت قريب) منصب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركتي (نيسان) اليابانية و(رينو) الفرنسية، ورئيس مجلس الادارة لشركة (ميتسوبيشي موتورز)، ورئيس مجلس ادارة مصنع السيارات الروسية (أفتو فاز)، ورئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لتحالف (رينو- نيسان). وتم تصنيفه بواسطة (الفايننشال تايمز) و(مجلة فورشن الامريكية) و(شركة برايس وتر هاوس كوبرز) وغيرهم، من ضمن أفضل رجال الأعمال في العالم ومن ضمن قائمة أكثر رؤساء الأعمال احتراما.

Asia 728x90

وبالرغم من هذا السجل الحافل، فان هذا الشخص يقبع الآن في السجن بطوكيو رهن التحقيقات الجنائية. ويقول المدعون أنه حول  ملايين الدولارات من الخسائر في استثماراته الخاصة إلى شركة تابعة لشركة نيسان. وأنه لم يبلغ عن عشرات الملايين من الدولارات من دخله في “إفصاحات” نيسان، وهي التهمة التي قد تودي به إلى السجن لسنوات طويلة. وهكذا، بين يوم وليلة، تحولت أوضاع كارلوس غصن نظير هذه الاتهامات والتي نأمل بصدق أن تظل مجرد اتهامات ليظل سجله الحافل بريئا من كل اتهام، وليظل مثالا لرجل الأعمال العصامي الناجح. نأمل ذلك.

ولكن ما يهمنا هنا الاشارة لأهمية المبادئ التي ظهرت عبر “حوكمة الشركات”، التي تنادي بأهمية دور “نافخ الصافرة”، وهو الدور المباشر الذي قاد لظهور الاتهامات المقدمة ضد غصن. و”نافخ الصافرة” هو أول من “نفخ” بمخالفات كارلوس غصن، ومما ذكره بدأت التحقيقات والاجراءات.

وبصفة عامة، لا بد من وضع ميكانيكية لتدقيق ومراجعة ما يتم في الشركات وحرمها. وهذا يتطلب توفير البدائل المطلوبة لمراقبة وتدقيق ما يتم للاطمئنان علي أنه يسير وفق المطلوب والنهج الصحيح. ووجود المراقبة والتدقيق لما يتم في الشركات يوفر الفاعلية لتحفيز الجميع للقيام بمهامهم علي الوجه الأمثل والا فان “المراقب” أو “المدقق” سينفخ في أعمالهم.

ومن ضمن ميكانيكية المراقبة والتدقيق في الشركات أو المؤسسات العامة، هناك نظام “نفخ الصافرة” أو “نفخ بوق الانذار” وهناك الحق في ممارسة هذا النظام، كما تتطلب مبادئ الحوكمة، وهو حق مكفول لمن يعمل في الشركة أو المؤسسة وغيرهم. وهذا الحق يجب أن تتم ممارسته بحسن نية وبعيدا عن المآرب الشخصية الذاتية، كما يجب أن يكون مكفولا للجميع بدون فرز أو تفرقة أو تحديد، خاصة وأنه يعتبر من أهم الركائز والوسائل الحديثة للمراقبة الداخلية في الشركات أو المؤسسات. وحتي يؤتي هذا النظام أكله، يجب علي الشركات تشجيع الجميع لاستخدامه واللجوء اليه كلما دعت الحاجة للإبلاغ عن أي ممارسات خاطئة أو مخالفة للقانون أو تجاوزات مضرة لأعمال الشركة أو الجهات المرتبطة بها من عملاء ومستهلكين ومستفيدين والجميع. وهذا، يتطلب وضع برنامج شامل لشرح هذا الموضوع الحيوي وأهدافه ومراميه وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه حتي يعود بالنفع علي الجميع تحقيقا لأرقي مبادئ الحوكمة وتوفير ضوابط حسن الادارة للارتقاء بالعمل لمصلحة الجميع، وليس المصلحة الشخصية.

ويجب أن يشعر من يستخدم نظام “نافخ الصافرة” أو “نفخ بوق الانذار”، سواء كان من داخل الشركة أو من خارجها، بالاطمئنان التام الي أنه لن يتعرض لأي ضغوط أو محاسبة أو أي نوع من المسائلة بسبب استخدامه لهذا النظام الانذاري الذي يهدف في اساسه للإصلاح قبل أن يهدف لتحقيق مرامي ذاتية أو شخصية لأي طرف كان. ووجود الأمان وتوفير الاطمئنان بالطبع سيمكن الجميع من استخدام النظام من دون خوف أو وجل من أي طرف لأنه يستخدم نظام مقنن ووفق ضوابط الحوكمة. وعلي الشركات توفير كافة البدائل التي يمكن عبرها تقديم الانذار المبكر أو نفخ البوق للفت النظر عما يحدث أو قد يحدث ويسبب أضرارا للأعمال بشتي أنواعها خاصة وأن هذا النظام يؤخذ كمؤشر استباقي لما قد يحدث في المستقبل المنظور.

ولتحقيق الفائدة المرجوة من نظام “نافخ الصافرة” فلا بد من التفريق بينه وبين “الشكاوي” ذات الصبغة الشخصية. ونافخ الصافرة، لا يكون متضررا في حد ذاته ولكن الضرر يمتد ليشمل غيره أو الكل، ولذا فانه لا ينتظر تحقيق فائدة مباشرة له. وأثبت نظام “نافخ الصافرة” فوائدا عديدة في العديد من الحالات التي تم استخدامه فيها بصورة سليمة تنظر للمصلحة العامة ولخير الآخرين بل الجميع. وهو في هذا يضع اسسا سليمة كمعيار لضمان تطبيق مبادئ الحوكمة السليمة في الشركات والمؤسسات العامة.

ومع الأخذ في الاعتبار لما حدث، نوصى مؤسساتنا بالحرص التام للاستفادة من هذا المنفذ الرقابي الحضاري واستخدامه لصالح الجميع بعيدا عن الضغائن والأحقاد والمصالح الذاتية. وبتطبيق بدائل الحوكمة المتعددة نرتقي بشركاتنا ومؤسساتنا لأعلي درجات “حسن العمل”. وهذا يتطلب اعداد وصياغة نظام “نافخ الصافرة” بصورة سليمة مهنية. ولنفعل ؟

د. عبد القادر ورسمه غالبع \ د. عبد القادر ورسمه للاستشارات