الخميس 1 نوفمبر 2018 جريدة عمان مسؤوليات وواجبات الزبائن تجاه البنوك

ADVERTISEMENT Global Offer 728x90
عبد القادر ورسمه للاستشارات

تناولنا في المقال الأخير، حقوق الزبائن مع البنوك وهي عديدة ولها أهميتها في  تأطير العلاقة. وأشرنا الي أهمية هذه الحقوق والحرص علي صيانتها وتقديمها في أفضل وجه. بعد ذلك التوضيح، وحتى تكتمل صورة وجه العملة، رأينا أن نتطرق الي مسؤوليات الزبائن تجاه البنوك وواجباتهم المترتبة على العلاقة. هذه المسؤوليات والواجبات، أيضا، تنادي بها المنظمات الدولية كمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية وغيرهم. وبصفة عامة، سنتناول أهم هذه المسؤوليات.

Asia 728x90

  على الزبون، الصدق في التعامل، ويجب تقديم المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة النماذج الخاصة بالبنك. وعليه الامتناع عن تقديم تفاصيل خاطئة غير صحيحة مع الحرص علي تقديم المعلومات الهامة. على الزبون، الاطلاع التام علي البيانات التي يقدمها البنك وأن يقرأ وبحرص شديد كل هذه المعلومات. البنك سيسلمه التفاصيل الكاملة بالالتزامات المترتبة عليه مقابل حصوله على الخدمة أو المنتج. ويجب عليه الاطلاع على هذه الالتزامات والتأكد من فهمها ومن قدرته على الالتزام بها وفق المقتضى.

  على الزبون، طرح الأسئلة على البنك عن أي بند غير واضح أو أي شرط غير متأكد منه. وسيقوم الموظفون بالإجابة على كل الأسئلة بطريقة مهنية تساعد الزبون في اتخاذ القرار المناسب وفي حينه. على الزبون، الحرص على معرفة حقوقه وكيفية تقديم الشكاوى ورفعها الي المستويات العليا. وعلي البنك توفير التفاصيل المطلوبة بشأن كيفية تقديم الشكاوى والإطار الزمني لموافاة الزبون بالنتيجة.

على الزبون، استخدام الخدمة المقدمة أو المنتج وفق الأحكام والشروط المذكورة مع الحرص على أن يتم الاستخدام وفق الأحكام والشروط الخاصة بها، وفي جميع الأحوال، التأكد من فهمها بصورة كاملة. على الزبون، الحرص علي عدم التعرض للمخاطر خاصة وأن بعض الخدمات أو المنتجات المالية تحتوى على مستويات متفاوتة من المخاطر. وينبغي على البنك شرح كل المخاطر المحتملة للزبون بكل وضوح. على الزبون، عند تقديم طلب للحصول على المنتجات والخدمات، الابتعاد عن ما لا يناسب احتياجاته. والتأكد من ملائمة ما يطلبه لاحتياجاته، وعليه الإفصاح عن التزاماته المالية مع كافة الجهات الأخرى.  على الزبون، ابلاغ البنك بالعمليات الغريبة وغير النظامية وذلك فور اكتشاف أي عمليات مجهولة على حسابه، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم إبلاغ البنك فورا. ومن التجربة، لاحظنا أن الابلاغ يأتي متأخرا.  على الزبون، ألا يفصح عن معلوماته المصرفية ومعاملاته. وعدم تقديم، وتحت أي ظرف كان، أي تفاصيل بشأن الحساب المصرفي أو أي معلومات أخرى مصرفية أو شخصية إلى  أي طرف آخر.

  على الزبون، بذل كل الجهد والحرص الشديد في الوفاء والسداد في حينه. وعليه، استشارة البنك عند مواجهة صعوبات مالية وعدم قدرته على تحمل الأقساط. وأن يحرص علي التحدث مع البنك مع مناقشة الخيارات المتاحة والتي من خلالها يستطيع السداد. نقول هذا، لأن البعض يأخذ بنية عدم السداد.

  على الزبون، تحديث معلوماته الشخصية الخاصة بما فيها معلومات الاتصال، علي أن يكون التحديث بشكل مستمر ومتى ما طلب البنك ذلك. ويكون مسؤولاً عن المعلومات التي لم يقم بتزويد البنك بها، مثل عنوان البريد العادي والإلكتروني وأرقام الاتصال الخاصة عند طلبها من البنك. وألا يستخدم عناوين أخرى لا تخص الزبون كالأصدقاء أو الأقارب حيث أن ذلك قد يؤدي لإفشاء المعلومات المالية لهم.

على الزبون، الحذر التام عند منح وكالة رسمية لإنجاز التعاملات المالية. وعليه أن يعرف تماما، لمن تعطي صلاحية التصرف في الأمور المالية ومن يطلع عليها. لأن هناك قضايا كثيرة في هذا الخصوص. على الزبون، عدم التوقيع على النماذج غير المكتملة والتأكد من اكتمال كافة البيانات المطلوبة والأرقام في النماذج التي قدمت له للتوقيع. وعدم التوقيع على أي نماذج فارغة أو غير مكتملة أو غير مفهومة.  على الزبون، استعراض كافة المعلومات الخاصة به ومراجعة جميع المعلومات التي سجلها في نماذج العمليات لضمان عدم وجود أخطاء في أرقام الحساب أو المبالغ أو بيانات المستفيد وغيره. لأن التوقيع يعني الموافقة على محتوى النموذج.

  علي الزبون، الحصول على نسخ من كل المستندات وعلى البنك تزويد الزبون بنسخة من كل العقود والمستندات الموقعة، وعليه الحرص علي الاحتفاظ  بها في مكان آمن. قطعا سيحتاج لها في وقت ما. أعلاه، وفي ايجاز، المسؤوليات الخاصة بزبائن البنوك وقد يتجاهلها البعض، وقد يرى غيرهم أنها غير مهمة ولا تستوجب العناية أو الاهتمام. ولكن من التجربة العملية نقول أنها مهمة جدا، وستساعد الزبون وكذلك البنك عند حدوث أي خلاف أو سوء تقدير أو تفاهم. وللأهمية نري ضرورة قيام البنوك والجهات الرقابية بوضع هذه المسؤوليات في شكل لوائح وضوابط يعلم بها الجميع وتكون ملزمة للجميع. أن التقنين والمتابعة مهم للغاية في هذه الأمور، وعلينا جميعا الحرص علي التطبيق وفق أعلي مراتب المهنية والحوكمة وتحمل المسؤولية والمساءلة للجميع.

د. عبد القادر ورسمه غالب

ع \ د. عبد القادر ورسمه للاستشارات

المنامة – المنطقة الدبلوماسية – برج الدبلومات

الطابق 4 – شقة # 45